Header Ads

تزيين المائدة فن قائم بذاته

أدوات المائدة من بورسلين ليموج

فالمائدة تعكس شخصية ربة المنزل

المائدة التي تجمع حولها ربة المنزل ضيوفها تعكس شخصيتها. التفاصيل لا تقل أهمية عن العناصر الأساسية. الورود والشموع والفضة والكريستال وغطاء الطاولة... كلّها عناصر تتساوى في الأهمية وتجتمع لتصنع مائدة مميزة تليق بأصحاب المنزل وبمدعويهم. وحتى المدعوّون أنفسهم يلعبون دوراً في تغيير طبيعة مائدتك. فهل تستقبلين أصدقاءً على العشاء؟ أم أن هدفك إعداد مائدة رسمية؟ هل تقيمين الحفلة في داخل المنزل أم في الحديقة؟ ماذا عن طريقة تنسيق الورود؟ وما الطريقة المثلى لوضع الأطباق والأكواب على المائدة؟ ...تفاصيل كثيرة يجب أن تحرصي عليها لتعدّي مائدة لائقة بك وبمدعويك، لا تهملي أياً منها حتى لا تقعي في الخطأ. مدير التنسيق الفني للبضائع في محلات باتشي Patchi إنترناشونال إيلي طيّار يجيب عن كل أسئلتك لتحققي ذلك ويقدّم لك أفكاراً جديدة من الموضة لتفخري بالمائدة التي تعدّينها أياً كانت المناسبة والمكان مؤكداً  أن تزيين المائدة فن قائم بذاته.


- ما موضة الألوان حالياً في تزيين المائدة؟
الألوان الطاغية في الموضة حالياً في تزيين المائدة هي البنفسجي والأحمر والأبيض.

مائدة الطعام طغى عليها اللون الأبيض

- هل تناسب الشموع كل أنواع المائدة أم أنها تعتمد فقط في مناسبات معينة؟
لا مناسبة معينة لاعتماد الشموع فقد تكون مناسبة في مختلف أنواع الموائد . فكما يمكن اعتمادها لدى استقبال الأصدقاء يمكن أن تكون موجودة في عشاء رومانسي بين شخصين. في المقابل تختلف الشموع بحسب المناسبة. ففي المائدة التي تجمع أصدقاء يمكن وضع بعض الشموع الكروية الشكل في وعاء أو يمكن بعثرتها على المائدة على أن يكون شكل الشموع وطريقة وضعها حديثين. فيمكن وضع مجموعة من الشموع في زاوية الطاولة مثلاً. أيضاً إذا كانت المائدة من الطراز الحديث يمكن وضع شموع أسطوانية الشكل من مستويات عدة. أما إذا كانت طبيعة المناسبة كلاسيكية فيمكن وضع الشموع في شمعدانين متماثلين من الكريستال أو الفضة  إذا كانت الطاولة كبيرة.

- كيف يمكن تنسيق الورود على المائدة؟
تختلف الورود بحسب المناسبة والموسم. فعلى سبيل المثال إذا حصلت المناسبة في الربيع، يتم اختيار الورود الربيعية الناعمة لتزيين المائدة. لكن ليس ضرورياً أن توضع الورود دائماً في الوسط. فهذه الطريقة لا تعتمد إلا إذا كانت المائدة كلاسيكية والمناسبة كذلك. المكان الذي تتم فيه المناسبة أيضاً يؤثر في طريقة تنسيق الورود. فإذا وضعت المائدة في الحديقة، يمكن وضع وردة واحدة أمام طبق كل من الحاضرين. إذا وضعت المائدة في المنزل، يمكن تنسيق الورود بطريقة مبتكرة حيث تقسم مجموعتين في إناءين مميزين في جهتين من الطاولة.

إناء ذهبيّ اللون زينته رسوم نباتيّة

على أن توضع الورود بطريقة عشوائية وبمستويات مختلفة لتعطي مظهراً طبيعياً. وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري وضع الإناء والورود على المائدة بشكل لا تزعج فيه أي من الحاضرين فتكون إما بمستوى أعلى من العين أو تحت الوجه.

- هل لا تزال أواني الفضة على المائدة من الموضة حالياً ؟
إذا كانت المناسبة كلاسيكية يمكن استعمال أواني الفضة لكن ذلك ليس ضرورياً . أما إذا كانت الدعوة شبابية وبين أصدقاء والمائدة حديثة الطراز فنادراً ما تعتمد الأواني الفضية. نادراً ما يعتمد الزوجان الشابان حالياً الفضة على المائدة لأنه يحتاج إلى الكثير من العناية قبل استعماله. في المقابل إذا كانت الأناقة مطلوبة على مائدة رسمية، لا بد من وجود الفضة ولا خيار آخر أمام ربة المنزل ولا يمكن أن يحل شيء محلّه. في مناسبات معينة لا بد من وجود الفضة. علماً أن ثمة أواني فضية حديثة الطراز بحيث تكون فيها زوايا، وليس ضرورياً أن تكون الفضة كلاسيكية ويكثر فيها الحفر.

- متى يعتمد الكريستال على المائدة؟
في حال استعمال البورسلين دو ليموج لا غنى عن الكريستال على المائدة. علماً أن قيمة المائدة تتراجع لدى استعمال الأكواب المصنوعة من الزجاج العادي. من هنا أهمية الكريستال، خصوصاً إذا كانت المائدة كلاسيكية الطراز. وفي كل الحالات شخصية صاحب الدعوة تحدد طبيعة المائدة وما إذا كان يفضلها كلاسيكية أو حديثة.

صحون وكؤوس من بورسلين ليموج الفاخر

بشكل عام تختلف طبيعة المائدة بحسب المناسبة وطبيعة الدعوة فلا يوضع الكريستال والفضة والشرشف المطرّز إلا إذا كانت المناسبة رسمية. أما إذا كانت المائدة تضم أصدقاء فيمكن استعمال الأطباق الحديثة الطراز .

- ما الطريقة الفضلى لوضع الأواني على الطاولة من أكواب وأطباق وسكاكين وشوك وملاعق؟
ثمة اختيارات عدة في طريقة وضع الأواني على المائدة، بحيث يمكن الاختيار ما بين المائدة الفرنسية الطراز والمائدة الإنكليزية والمائدة الأميركية. لكن تعتبر المائدة الفرنسية الأكثر شيوعاً وهي معتمدة أكثر لدينا. وبحسب الأسلوب الفرنسي توضع الشوك في جهة الشمال والملعقة إلى يمين الطبق على أن تكون الشوك مقلوبة إلى الأسفل. وتوضع أمام الطبق مجموعة من ثلاثة أكواب.
  أما الفوطة فتوضع في الوسط. كما توضع ملعقة الأكل وأخرى للحساء وبينهما السكين. كذلك توضع شوكتان وتضاف واحدة خاصة للسمك في حال تقديم طبق من السمك. أما بالنسبة إلى السكاكين فتكون أسنانها باتجاه الداخل. وبالنسبة إلى الأطباق يضاف طبق ثانٍ في حال تقديم السمك على المائدة وتوضع سكين السمك أولاً ثم سكين الأكل الباقي من الخارج إلى الداخل. وتوضع سلّة الخبز في جهة اليسار فوق الشوك مباشرةً.

شمعدان وكؤوس من الكريستال الملوّن

وتوضع شوكة الحلوى أمام الطبق على أن تكون إلى اليسار،أما السكين فتكون لجهة اليمين. وفي ما يتعلّق بطبق التقديم الذي يوضع تحت طبق الأكل فهو ليس ضرورياً دائماً بل تحدد الحاجة إليه بحسب المائدة ومدى فخامتها. في المقابل يمكن الاكتفاء بغطاء أنيق مطرّز للطاولة. ولا بد من الإشارة إلى أنه عندما تجمع المائدة أصدقاء وتكون غير رسمية لا يوضع الكريستال ولا حاجة إلى استعمال غطاء طاولة  مطرّز. الأفضل أن تكون الطاولة حديثة الطراز بديكور محبب وشبابي، لكن يختلف الأمر بحسب شخصيات أصحاب الدعوة.

-  كيف يتم اختيار غطاء الطاولة المناسب بحسب المناسبة وطراز المائدة؟
يختلف غطاء الطاولة بحسب ما إذا كانت المائدة كلاسيكية أو حديثة الطراز. كما أن شخصية صاحب الدعوة وصاحبتها يلعبان دوراً في ذلك. ويمكن اختيار ألوان قوية على سبيل المثال دون مشكلة، لكن في كل الحالات يجب عدم الإفراط في استعمال الألوان والنقوش والأزهار على المائدة. فإذا كانت الأطباق مزيّنة بالأزهار والنقوش، يجب أن يكون غطاء الطاولة بلون موحّد والعكس صحيح فإذا كانت على غطاء الطاولة رسوم من أزهار يجب أن تكون الأطباق بسيطة وناعمة  وبلون موحّد. بشكل عام يتم اختيار غطاء الطاولة بحسب الموضوع الذي اختير للمائدة. وإذا كانت المائدة فخمة من المهم أن يكون لها موضوع معين.

شمعدان وشمعة على شكل وردة

- كيف يتم تنسيق الأزهار على الطاولة؟
يتم اختيار الأزهار بحسب اللون البارز أكثر في غطاء الطاولة .

- هل تختلف طريقة تزيين المائدة وإعدادها بحسب المطبخ المعتمد فيها؟
من الطبيعي أن يكون للمطبخ تأثير على طبيعة المائدة بدءاً من الأطباق. ففي المطبخ الياباني لا يقدّم طبق الحساء العادي بل يوضع على المائدة وعاء صيني أو ياباني خاص للحساء(كاسة). كذلك تكون ملعقة الحساء مختلف فتكون من البورسلين وتوضع في صحن صغير خاص بها إلى جانب الطبق. كذلك تتغيّر ألوان المائدة بحسب المطبخ فتكون ألوان غطاء الطاولة هادئة أو داكنة حتى لكن بلون موحّد أبداً. ولا نجد الأزهار أبداً على غطاء طاولة في مائدة يقدّم فيها المطبخ الصيني أو الياباني. كذلك لا تكون في الغطاء أي تفاصيل بل هو بلون موحّد ولا تطريز فيه أو دانتيل. يمكن وضع Jettee في جهتي الطاولة. أما في حال تقديم المطبخ اللبناني على المائدة فيمكن أن يكون غطاء الطاولة مزيناً بالأزهار، لكن من الأفضل ألا تكثر فيه النقوش لأن الأطباق التي توضع على المائدة اللبنانية كثيرة. لذلك من الأفضل اختيار الألوان الهادئة للأطباق وغطاء الطاولة. وفي حال تقديم مطبخ أوروبي يمكن أن يكون غطاء الطاولة مطرزاً أو مصنوعاً من الكتّان.

مائدة متكاملة، صحونها من البورسلين الفاخر المذهب وكؤوسها بلورية مطعمة بالذهب

- متى يوضع غطاءان للطاولة وكيف يوضعان؟
لا يوضع غطاءان على الطاولة المربعة الشكل. لكن إذا كانت دائرية الشكل يمكن وضع غطاءين. وإذا كانت المناسبة كلاسيكية وفي المنزل من الأفضل وضع غطاء واحد. ويوضع الغطاء الداكن الأول أولاً ويكون ظاهراً من الأسفل. أما الغطاء الفاتح فيكون من فوق وقد يكون مزيناً بالأزهار أو مطرزاً.

شمعدان لتزيين المائدة

- هل من نصائح معينة يمكن أن تعطى لربة المنزل لتكون مائدتها متكاملة ولائقة؟
  • يجب أن تحرص ربة المنزل على نظافة غطاء الطاولة وعلى كيّه قبل وضعه على الطاولة حتى لا تظهر الثنيات فيه.
  • يجب أن يوضع غطاء الطاولة بشكل يكون فيه متوازناً من كل الجهات.
  • يجب اختيار غطاء الطاولة المناسب لكل مناسبة
  • يجب عدم الإفراط في تزيين المائدة ليتمكن المدعوون من رؤية التفاصيل.
  • يجب إبراز التفاصيل المميزة على المائدة ويجب احترام كل قطعة وإبرازها لتأخذ حقها ولكي لا تخسر من قيمتها.
  • في حال دعوة أصدقاء من الأفضل عدم استعمال الLimoges لأن قيمته تتراجع في مناسبة غير رسمية.
مجلة لها

المزيد من مقالات ديكور المنزل:        
 

أرسل تزيين المائدة فن قائم بذاته

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الصورة؟ أنقر الزر ادناه لارسالها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات